موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية

kku
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa
kku
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
kku
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم:
20230103200
kku
kkuتواصل معناkkuبحث
kkuعربي
  • عربي
  • English
  • 繁體中文
  • Français
  • Español
خدمات MyKKUkku

  • عن الجامعة
    رسالة القيادةعن الجامعةاللوائح والسياسات العامةاتفاقيات التعاونالعروض والشراكات
  • رئيس الجامعة
    الرئيسمكتب الرئيسالجهات التابعة لرئيس الجامعة
  • الوكالات
    وكيل الجامعة للشؤون الإداريةوكيل الجامعة للأعمال والشراكة المجتمعيةوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلميوكيل الجامعة للشؤون التعليمية
  • العمادات المساندة
    عمادة التطوير والجودةعمادة البحث والدراسات العلياعمادة الخدمات الإلكترونيةعمادة شؤون الطلابعمادة القبول والتسجيل
  • المراكز الإدارية
    مركز اللغة الإنجليزيةمركز ريادة الأعمالمركز الوثائق والمحفوظاتمركز القياس والتقويممركز رعاية المستفيدينمركز التفكير التصميميمركز الرعاية والاستشارات الطلابية
  • المعاهد والمكاتب والأوقاف والهيئات
    المكتب التنفيذيمعهد الدراسات والخدمات الاستشاريةصحيفة آفاق الجامعةأوقاف جامعة الملك خالدالمجلس الاستشاري الدوليمكتب البيانات
  • الإدارات
    الإدارة العامة للتعلم الإلكترونيالإدارة العامة لتقنية المعلوماتالإدارة العامة لمصادر المعرفةالإدارة العامة للأمن السيبرانيالإدارة العامة للاتصال المؤسسيالإدارة العامة للموارد البشريةالإدارة العامة للطلاب الدوليينالإدارة العامة للشؤون الإدارية والماليةالإدارة العامة للاستثمارالإدارة العامة للتخطيط والميزانيةالإدارة العامة للمراجعة الداخليةالإدارة العامة للشؤون القانونيةإدارة الاستراتيجية والمبادراتالإدارة العامة للمشاريعالإدارة العامة للخدمات التعليميةالإدارة العامة للأمن الجامعيإدارة التعاون المحلي والدوليإدارة المخاطر واستمرارية الأعمالإدارة النشر العلميإدارة مراقبة المخزونالإدارة العامة للإيرادات البديلةالإدارة العامة للاتصالات الإداريةالإدارة العامة للتطوع والشراكة المجتمعيةإدارة الابتعاثالإدارة العامة للمرافقإدارة أملاك الجامعة
  • درجتي البكالوريوس والدبلوم
    برامج البكالوريوس (انتظام)طلب إكمال درجة البكالوريوس لحملة الدبلوم (التجسير)دليل التخصصاتدليل الطالبلائحة الدراسة والاختباراتدليل القبول
  • الدبلومات التطبيقية
    برامج الدبلوم (انتظام)دليل التخصصات
  • الدراسات العليا
    طلب قبول الدراسات العليا
  • المجلات العلمية
    مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلممجلة العلوم الصحيةمجلة الدراسات التاريخية و الحضاريةمجلة العلوم الإنسانيةمجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلاميةمجلة العلوم التربويةمجلة جامعة الملك خالد للدراسات اللغويةمجلة المال والأعمالالرواد في الهندسة والبيئة المبنيةمجلة جامعة الملك خالد للعلوم الأساسية والتطبيقية
  • الجمعيات العلمية
    الجمعية السعودية للعلوم الإحصائيةالجمعية السعودية للتعليم الطبيالجمعية السعودية العلمية للمعلمالجمعية السعودية للعلوم الفيزيائيةالجمعية السعودية للحوكمة
  • المراكز البحثية
    مركز بحوث علوم المواد المتقدمةمركز الأمير سلطان للأبحاث البيئية واستدامة الموارد الطبيعيةمركز أبحاث السياحة واقتصاديات منطقة عسيرمركز أبحاث النحل ومنتجاتهمركز الأبحاث الصحية والطبيةمركز الابتكارات الهندسية والتقنيةمركز الدراسات الإنسانية والفلسفيةمركز الذكاء الاصطناعيمركز تاريخ منطقة عسير
  • الخدمات البحثية
    المكتبة المركزيةبوابة البحث العلميمستودع الأبحاث الإلكتروني
  • مستودع الأبحاث والرسائل العلمية
    دليل الرسائل العلميةمستودع الأبحاث الإلكتروني
  • الكليات الأدبية والإنسانية
    الشريعة وأصول الدينالتربيةالآداب والعلوم الإنسانيةاللغات والترجمةالحقوقالسياحة والضيافةالثقافة والفنون برجال ألمع
  • الكليات العلمية
    الأعمالالهندسةالعلومعلوم الحاسب الآليالعمارة والتخطيط
  • الكليات التطبيقية
    التطبيقيةالتطبيقية بخميس مشيطالتطبيقية بمحايل عسيرالتطبيقية برجال ألمعالتطبيقية بظهران الجنوبالتطبيقية بتنومةالتطبيقية بسراة عبيدةالتطبيقية بالمجاردة
  • الكليات الصحية
    الطبالصيدلةطب الأسنانالعلوم الطبية التطبيقيةالتمريض بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيطالتمريضالتمريض بخميس مشيط
  • kku
    • الجامعة
        الجامعة
      • عن الجامعة
        رسالة القيادةعن الجامعةاللوائح والسياسات العامةاتفاقيات التعاونالعروض والشراكات
      • رئيس الجامعة
        الرئيسمكتب الرئيسالجهات التابعة لرئيس الجامعة
      • الوكالات
        وكيل الجامعة للشؤون الإداريةوكيل الجامعة للأعمال والشراكة المجتمعيةوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلميوكيل الجامعة للشؤون التعليمية
      • العمادات المساندة
        عمادة التطوير والجودةعمادة البحث والدراسات العلياعمادة الخدمات الإلكترونيةعمادة شؤون الطلابعمادة القبول والتسجيل
      • المراكز الإدارية
        مركز اللغة الإنجليزيةمركز ريادة الأعمالمركز الوثائق والمحفوظاتمركز القياس والتقويممركز رعاية المستفيدينمركز التفكير التصميميمركز الرعاية والاستشارات الطلابية
      • المعاهد والمكاتب والأوقاف والهيئات
        المكتب التنفيذيمعهد الدراسات والخدمات الاستشاريةصحيفة آفاق الجامعةأوقاف جامعة الملك خالدالمجلس الاستشاري الدوليمكتب البيانات
      • الإدارات
        الإدارة العامة للتعلم الإلكترونيالإدارة العامة لتقنية المعلوماتالإدارة العامة لمصادر المعرفةالإدارة العامة للأمن السيبرانيالإدارة العامة للاتصال المؤسسيالإدارة العامة للموارد البشريةالإدارة العامة للطلاب الدوليينالإدارة العامة للشؤون الإدارية والماليةالإدارة العامة للاستثمارالإدارة العامة للتخطيط والميزانيةالإدارة العامة للمراجعة الداخليةالإدارة العامة للشؤون القانونيةإدارة الاستراتيجية والمبادراتالإدارة العامة للمشاريعالإدارة العامة للخدمات التعليميةالإدارة العامة للأمن الجامعيإدارة التعاون المحلي والدوليإدارة المخاطر واستمرارية الأعمالإدارة النشر العلميإدارة مراقبة المخزونالإدارة العامة للإيرادات البديلةالإدارة العامة للاتصالات الإداريةالإدارة العامة للتطوع والشراكة المجتمعيةإدارة الابتعاثالإدارة العامة للمرافقإدارة أملاك الجامعة
    • القبول
        القبول
      • درجتي البكالوريوس والدبلوم
        برامج البكالوريوس (انتظام)طلب إكمال درجة البكالوريوس لحملة الدبلوم (التجسير)دليل التخصصاتدليل الطالبلائحة الدراسة والاختباراتدليل القبول
      • الدبلومات التطبيقية
        برامج الدبلوم (انتظام)دليل التخصصات
      • الدراسات العليا
        طلب قبول الدراسات العليا
    • الأبحاث
        الأبحاث
      • المجلات العلمية
        مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلممجلة العلوم الصحيةمجلة الدراسات التاريخية و الحضاريةمجلة العلوم الإنسانيةمجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلاميةمجلة العلوم التربويةمجلة جامعة الملك خالد للدراسات اللغويةمجلة المال والأعمالالرواد في الهندسة والبيئة المبنيةمجلة جامعة الملك خالد للعلوم الأساسية والتطبيقية
      • الجمعيات العلمية
        الجمعية السعودية للعلوم الإحصائيةالجمعية السعودية للتعليم الطبيالجمعية السعودية العلمية للمعلمالجمعية السعودية للعلوم الفيزيائيةالجمعية السعودية للحوكمة
      • المراكز البحثية
        مركز بحوث علوم المواد المتقدمةمركز الأمير سلطان للأبحاث البيئية واستدامة الموارد الطبيعيةمركز أبحاث السياحة واقتصاديات منطقة عسيرمركز أبحاث النحل ومنتجاتهمركز الأبحاث الصحية والطبيةمركز الابتكارات الهندسية والتقنيةمركز الدراسات الإنسانية والفلسفيةمركز الذكاء الاصطناعيمركز تاريخ منطقة عسير
      • الخدمات البحثية
        المكتبة المركزيةبوابة البحث العلميمستودع الأبحاث الإلكتروني
      • مستودع الأبحاث والرسائل العلمية
        دليل الرسائل العلميةمستودع الأبحاث الإلكتروني
    • الكليات
        الكليات
      • الكليات الأدبية والإنسانية
        الشريعة وأصول الدينالتربيةالآداب والعلوم الإنسانيةاللغات والترجمةالحقوقالسياحة والضيافةالثقافة والفنون برجال ألمع
      • الكليات العلمية
        الأعمالالهندسةالعلومعلوم الحاسب الآليالعمارة والتخطيط
      • الكليات التطبيقية
        التطبيقيةالتطبيقية بخميس مشيطالتطبيقية بمحايل عسيرالتطبيقية برجال ألمعالتطبيقية بظهران الجنوبالتطبيقية بتنومةالتطبيقية بسراة عبيدةالتطبيقية بالمجاردة
      • الكليات الصحية
        الطبالصيدلةطب الأسنانالعلوم الطبية التطبيقيةالتمريض بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيطالتمريضالتمريض بخميس مشيط
    • الحياة الجامعية
    خدمات MyKKU
    نظرة عامة
    • إعلانات التوظيف
    • تقييم تجربة المستفيد
    • المشاركة الإلكترونية
    • اتفاقية مستوى الخدمات الإلكترونية
    • نظام إدارة المعرفة
    • أمن المعلومات
    نظرة عامة
    • سهولة الوصول
    • دليل الهوية المؤسسية
    • دليل الهوية البصرية
    • دليل السلامة
    • المصادر المفتوحة
    • حرية المعلومات
    • ميثاق العملاء
    الدعم والمساعدة
    • الأسئلة الشائعة
    • الإبلاغ عن إمكانية الوصول
    • مركز رعاية المستفيدين
    • بلاغات تقنية المعلومات
    • الإبلاغ عن الفساد
    • بلاغات أمن المعلومات
    • تقديم شكوى
    • التواصل المباشر: 0172418000
    • البريد الالكتروني: mubasher@kku.edu.sa
    روابط ذات صلة
    • رؤية المملكة 2030
    • منصة الخدمات الموحدة
    • هيئة الحكومة الرقمية
    • الهيئة الوطنية للأمن السبراني
    • الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي
    تابعنا
    kkukkukkukku
    تحميل تطبيق الجوال MyKKU
    kkukku
    • الشروط والأحكام
    • سياسة الخصوصية
    • خريطة الموقع
    الحقوق محفوظة لجامعة الملك خالد © 2025
    kku
    vision 2030
    الرئيسيةصفحات الجامعة

    المجلس العلمي - جامعة الملك خالد

    kkuعن المجلس

    kkukku

    أنشأ المجلس العلمي بجامعة الملك خالد بعد إنشاء الجامعة مباشرة في العام 1419هـ. ومنذ ذلك الحين وهويمارس مهامه المنصوص عليها في نظام مجلس التعليم العالي والجامعات، ومن أبرزها التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، والبت في ترقياتهم العلمية، وتشجيع البحث العلمي ​والتأليف والترجمة والنشر.

    ​تتولى أمانة المجلس العلمي تهيئة أعماله وجدولتها وتنسيق أعمال اللجان الدائمة المنبثقة عنه، ويتبع المجلس العلمي اللجان الدائمة التالية:

    اللجنة الدائمة لتعيين أعضاء هيئة التدريس.

    اللجنة الدائمة لترقية أعضاء هيئة التدريس.

    اللجنة الدائمة للبحث العلمي والنشر العلمي.

    ​ويحكم إنشاء المجلس العلمي وآلية تنظيمه المواد 28 - 31 من نظام مجلس التعليم العالي، والتي تنص على ما يلي:

     

    المادة الثامنة و العشرون

    ينشأ في كل جامعة مجلس علمي يتولى الإشراف على الشؤون العلمية لأعضاء هيئة التدريس وشؤون البحوث والدراسات والنشر، وله على الخصوص:

    1.     التوصية بتعيين أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

    2.     البت في الترقيات العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وفق القواعد التي يقرها مجلس التعليم العالي.

    3.     تشجيع البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر وله في سبيل ذلك:

    ·            وضع قواعد لتشجيع إعداد البحوث العلمية.

    ·            اقتراح إنشاء مراكز البحث العلمي.

    ·            التنسيق بين مراكز البحث العلمي ووضع خطة عامة لها.

    ·            تنظيم الصلة مع مراكز البحث خارج الجامعة.

    ·            تحديد المكافآت التشجيعية والتقديرية للأعمال العلمية وتحكيمها والأمر بصرفها.

    ·            نشر البحوث والمؤلفات والرسائل العلمية التي يرى نشرها.

    ·            التوصية بإصدار الدوريات العلمية.

    ·            التوصية بإنشاء الجمعيات العلمية والمتاحف والتنسيق فيما بينها.

    ·            إقرار ما يحال إليه من الكتب الدراسية والرسائل الجامعية التي تحتاج إلى مراجعة.

    4. تقويم الشهادات العلمية التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس السعوديون.

    5. النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة.

     

    المادة التاسعة و العشرون

    يتألف المجلس العلمي على الوجه الآتي:

    1. وكيل الجامعة  للدراسات العليا و البحث العلمي - رئيساً.

    2. عضو واحد من أعضاء هيئة التدريس عن كل كلية أو معهد بدرجة أستاذ مشارك على الأقل ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الجامعة بناء على ترشيح من مجلس الكلية أو المعهد وموافقة مدير الجامعة. ويجوز بقرار من مجلس الجامعة أن ينضم إلى عضوية المجلس عدد آحر من الأعضاء من المشتغلين بالبحث والقضايا العلمية لا يتجاوز عددهم نصف مجموع الأعضاء ويعين جميع الأعضاء لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة.​ وللمجلس تكوين لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم لدراسة ما يكلفهم به.

     

    المادة الثـلاثـون

    يجتمع المجلس العلمي بناء على دعوة رئيسه مرة كل شهر على الأقل، وللرئيس أن يدعو إلى الاجتماع إذا دعت الحاجة لذلك، أو إذا قدم إليه ثلث الأعضاء طلباً مكتوباً بذلك، أو بناء على طلب مدير الجامعة الذي له أن يطلب إدراج أي مسألة يراها في جدول الأعمال وله رئاسة المجلس إذا حضره و لا تكون اجتماعاته صحيحة إلا إذا حضرها ثلثا أعضائه على الأقل.

     

    المادة الحادية و الثلاثون

    تصدر قرارات المجلس العلمي بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي فيه الرئيس وتعتبر القرارات نافذة ما لم يرد عليها اعتراض من مدير الجامعة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ وصولها إليه وإذا اعترض عليها أعادها إلى المجلس العلمي مشفوعة بوجهة نظره لدراستها من جديد، فإذا بقي المجلس على رأيه تحال القرارات المعترض عليها إلى مجلس الجامعة وتنظر في جلسة عادية أو استثنائية و لمجلس الجامعة تصديق القرارات أو تعديلها أو إلغاؤها وقراره في ذلك نهائي.

     

    kkuالرؤية والرسالة والأهداف

    kkukku

    الرؤية:

    الريادة في دعم التميز العلمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس وتعزيز الابتكار

     

    الرسالة:

    المساهمة في دفع مسيرة الجامعة نحو العالمية ودعمها لتكون مؤسسة رائدة في البحث العلمي والابتكار من خلال العناية بشؤون أعضاء هيئة التدريس العلمية والارتقاء بالأنظمة والتشريعات التي تساعدهم على تحقيق تطلعات الجامعة.

     

    الأهداف:

    1. تعزيز التميز العلمي والأكاديمي.

    2. تطوير سياسات واضحة لاعتماد الترقيات العلمية بما يضمن الشفافية والعدالة.

    3. تطوير سياسات وضاحة تضمن استقطاب وتعيين أعضاء هيئة التدريس المتميزين.

    4. دعم آليات التعاون البحثي وتبادل المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس والمؤسسات العلمية الأخرى.

    5. تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الفعاليات العلمية والأكاديمية المتميزة.

    6. دعم نشر المعرفة العلمية من خلال إصدار أوعية النشر المتميزة واعتماد الجمعيات العلمية المتخصصة.

    kkuأعضاء المجلس

    kkukku

     

    الاسم

    الكلية

    أ. د. حامد بن مجدوع القرني

    وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي

    أ. د. علي عبيد علي البشابشي

    كلية الطب

    د. أحمد عبدالله هادي ال سفران القحطاني

    كلية الشريعة وأصول الدين

    أ. د. عبير محفوظ بن محمد بن آل مداوي

    كلية التربية

    أ. د. متعب سعيد جمعان الغامدي

    كلية العلوم

    د. أمل حسين سعيد مشيط

    كلية الآداب والعلوم الإنسانية

    د. ندى عبدالله محمد القرني

    كلية اللغات والترجمة

    د. ماجد سعد شايع آل فايع

    كلية العلوم الطبية التطبيقية بأبها

    أ. د. محمد علي محمد القرني

    كلية طب الأسنان

    د. أيمن ابراهيم محمد قحمش

    كلية علوم الحاسب

    د. أحمد علي سعيد العضاضي

    كلية الأعمال

    د. يحي إبراهيم علي عسيري

    كلية الصيدلة

    د. ماجد عبدالله سليمان الصبيح

    كلية الهندسة

    د. أحمد علي عبدالوهاب دعجم

    كلية العمارة والتخطيط

    د. محمد يحي علي الشهراني

    مرشح مجلس الجامعة

    د. محمد بن سعيد بن محمد القحطاني

    مرشح مجلس الجامعة

    د. محمد علي محمد عسيري

    مرشح مجلس الجامعة

    kkuمنسوبو أمانة المجلس العلمي

    kkukku

     

    الاسم

    الوصف

    هاتف

    البريد

    أ. د. محمد بن يحيى الفيفي 

    أمين المجلس العلمي

    0172419009

    alfaifi@kku.edu.sa

    أ. نورة بنت عبدالله العكاسي

    مدير الإدارة 

    0172419783

    nalokasi@kku.edu.sa

    أ. إبراهيم بن عبدالقادر الحفظي

    الشؤون المالية

    0172415221

    iaalhafzi@kku.edu.sa

    أ. عادل بن محمد الاحمري

    الاتصالات الإدارية

    0172419784

    amrajeh@kku.edu.sa

    أ. عزيزه بنت سعيد القحطاني

    سكرتارية اللجان الدائمة

    0172413319

    asauid@kku.edu.sa

    أ. سلمان بن مبارك عسيري

    سكرتارية اللجان الدائمة

    0172419932

    smobark@kku.edu.sa

    أ. عيسى بن أحمد بن علي ثوبان

    سكرتارية اللجان الدائمة

    0172417696

    easa@kku.edu.sa

    kkuالهيكل التنظيمي

    kkukku
    الهيكل التنظيمي للمجلس العلمي

    kkuاللجان الدائمة

    kkukku

    اللجنة الدائمة لتعيين أعضاء هيئة التدريس ونقلهم

    تتولى اللجنة الدائمة لتعيين أعضاء هيئة التدريس ونقلهم المهام التالية:

    1. دراسة طلبات تعيين أعضاء هيئة التدريس والتأكد من استيفائها لجميع المتطلبات وفق اللوائح والضوابط المعمول بها.

    2. دراسة طلبات نقل أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بين أقسام وكليات الجامعة المختلفة.

    3. دراسة طلبات تكليف أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم للعمل في أقسام وكليات الجامعة.

    4. مراجعة اللوائح والأنظمة المتعلقة بعملها واقتراح التعديلات والضوابط المناسبة.

    5. إنجاز جميع ما تكلف به من مهام من قبل المجلس العلمي أو رئيسه.

     

    اللجنة الدائمة لترقية أعضاء هيئة التدريس

    تتولى اللجنة الدائمة لترقية أعضاء هيئة التدريس المهام التالية:

    1. دراسة طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس والتحقق من استيفائها لجميع المتطلبات وفق اللوائح والضوابط المعمول بها.

    2. ترشيح المحكمين ودراسة ردودهم وإعداد التوصية النهائية بشأن الطلب.

    3. دراسة طلبات اعتماد الكتب ضمن الحد الأدنى للإنتاج العلمي المطلوب للترقية.

    4. مراجعة اللوائح والأنظمة المتعلقة بعملها واقتراح التعديلات والضوابط المناسبة.

    5. إنجاز جميع ما تكلف به من مهام من قبل المجلس العلمي أو رئيسه.

     

    اللجنة الدائمة لتمديد خدمات أعضاء هيئة التدريس وإنهائها والاستعانة بهم

    تتولى اللجنة الدائمة لتمديد خدمات أعضاء هيئة التدريس وإنهائها والاستعانة بهم المهام التالية:

    1. دراسة طلبات تمديد خدمة أعضاء هيئة التدريس السعوديين وغيرهم وفق الضوابط المقرة.

    2. استكمال الإجراءات اللازمة لذلك مع الجهات المختصة.

    3. دراسة طلبات الاستعانة بالأساتذة غير المتفرغين.

    4. دراسة طلبات إنهاء خدمة أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم (الاستقالة والتقاعد المبكر).

    5. إعداد النماذج اللازمة لعمل اللجنة.

    6. اقتراح الضوابط والآليات المتعلقة بعملها.

     

    اللجنة الدائمة للتواصل العلمي والنشر

    تتولى اللجنة الدائمة للتواصل العلمية والنشر المهام التالية:

    1. دراسة طلبات إجازة التفرغ العلمي والاتصال العلمي والتقارير المعدة بعد إنجاز هذه المهام والتأكد من استيفائها لجميع المتطلبات وفق اللوائح والضوابط المقرة.

    2. دراسة طلبات حضور المؤتمرات واللقاءات العلمية والمشاركة فيها وتقارير الحضور والمشاركة.

    3. دراسة طلبات صرف بدل مكافأة التميز وفق اللوائح والضوابط المقرة.

    4. دراسة طلبات نشر الكتب المؤلفة والمترجمة والمحققة من قبل أعضاء هيئة التدريس وإقرارها.

    5. دراسة طلبات إنشاء الجمعيات العلمية وما يتعلق بها وفق اللوائح والأنظمة.

    6. دراسة كل ما يتعلق بالنشر العلمي.

    7. مراجعة اللوائح والأنظمة المتعلقة بعملها واقتراح التعديلات والضوابط المناسبة.

    8. إنجاز جميع ما تكلف به من مهام من قبل المجلس العلمي أو رئيسه.

     

    اللجنة الدائمة لفحص الإنتاج العلمي من الكتب والرسائل العلمية

    تتولى اللجنة الدائمة لفحص الإنتاج العلمي من الكتب والرسائل العلمية المهام التالية:

    1. متابعة التزام الأقسام العلمية بالتحقق من اتفاق الإنتاج العلمي المقدم من الكتب والرسائل العلمية والاستبانات مع السياسة العامة للدولة وعدم تعارضه مع مصالحها.

    2. متابعة التزام الأقسام العلمية بالتحقق من اتفاق الإنتاج العلمي المقدم من الكتب والرسائل العلمية والاستبانات مع أهداف الجامعة في نشر المعرفة وتحصين المجتمع ضد الأفكار المنحرفة.

    3. متابعة التزام الأقسام العلمية بالتحقق من خلو الإنتاج العلمي المقدم من الكتب والرسائل العلمية والاستبانات من كل ما يشجع على الغلو أو التطرف أو الإقصاء أو الانتقاص من أي مكون لهذا البلد.

    4. متابعة التزام الأقسام العلمية بالتحقق من خلو الإنتاج العلمي المقدم من الكتب والرسائل العلمية والاستبانات من أي خلل فكري أو عقدي أو سلوكي لا يتفق مع قيم أو أخلاق مجتمعنا الإسلامي.

    5. متابعة التزام الأقسام العلمية بالتحقق من اتفاق الإنتاج العلمي المقدم من الكتب والرسائل العلمية والاستبانات مع معايير الجامعة.

    6. وضع الآليات المناسبة وإعداد النماذج اللازمة المساعدة على تأدية مهام اللجنة.

    kkuاللوائح والأنظمة

    kkukku

     

    - التعيين :

    • القواعد التنفيذية لتعيين أعضاء هيئة التدريس 2019

    • دليل وخطوات تقديم طلب تعيين أعضاء هيئة التدريس على رتبة أستاذ مساعد

     

    - الاستعانة بالأساتذة غير المتفرغين  :

    • القواعد التنفيذية للاستعانة بالأساتذة غير المتفرغين

     

    - الترقية  :

    •  دليل تقديم ودراسة طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس

    • دليل استخدام نظام الملف الأكاديمي

    • دليل استخدام نظام الترقيات

    • القواعد التنفيذية لترقية أعضاء هيئة التدريس 2019​ 

    •  أوعية النشر العلمي المعتمدة 2019​

    • قائمة الناشرين الانتهازيين المحتملين الذين لا تقبل مجلاتهم لأغراض الترقية أو التعيين أو أي أغراض أخرى.

    • قائمة المجلات الانتهازية المحتملة التي لا تقبل لأغراض الترقية أو التعيين أو أغراض أخرى.

    • دليل التعرف على المجلات الوهمية أو الانتهازية.

     

    - النقل :

    • مواد اللائحة المنظمة للنقل

     

    - التفرغ العلمي :

    • اللوائح المنظمة ​لإجازة التفرغ العلمي وقواعدها التنفيذية 2019

    • أوعية النشر العلمي المعتمدة 2019​

     

    - النشر :

    • ضوابط نشر الكتب وإجراءاتها بجامعة الملك خالد

     

    - الاتصال العلمي :

    • القواعد المنظمة للإتصال العلمي 2019  

    • أوعية النشر العلمي المعتمدة 2019

     

    - التميز :

    • ضوابط صرف مكافأة التميز لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم

    • برقية وزير التعليم العالي بشأن قرار مجلس الوزراء القاضي بصرف بدل مكافأة التميز

    • الملاحق الاسترشادية لصرف مكافأة التميز

    • دليل استخدام نظام التميز

     

    kkuالنماذج

    kkukku

    - نماذج التعيين :

    • نموذج تعيين أعضاء هيئة التدريس من مبتعثي الجامعة

    • نموذج تعيين أعضاء هيئة التدريس من غير مبتعثي الجامعة

    • نموذج معلومات منسوبي القسم السعوديين

    • نموذج معلومات منسوبي القسم المتعاقدين

     

    - نماذج بدل التميز :

    • نموذج طلب صرف بدل مكافأة التميز (النشر العلمي)

    • دليل البحث عن المجلات والمعلومات المتعلقة بالبحث المستحق لبدل مكافأة التميز

     

    - نماذج طلب الاستعانة بالأساتذة غير المتفرغين :

    • نموذج طلب الاستعانة بالأساتذة غير المتفرغين

     

    - نماذج إجازة التفرغ العلمي :

    • نموذج طلب إجازة تفرغ علمي

    • نموذج تقرير إنهاء إجازة تفرغ علمي

     

    - نماذج النقل :

    • نموذج نقل أعضاء هيئة التدريس

     

    - نماذج اتصال علمي :

    • نموذج طلب اتصال علمي

     

    - نماذج النشر العلمي :

    • نموذج طلب نشر كتاب

     

    - نماذج طلب تمديد:

    • استمارة طلب تمديد خدمة عضو هيئة تدريس

    تاريخ آخر تعديل: 10/10/2024 - 08:12 ص بتوقيت السعودية

    المجلس العلمي