استخدام اللغة العربية في المحاضرات يؤثر على كفاءة الطالبات في اللغة الإنجليزية

المصدر
المركز الإعلامي – جامعة الملك خالد

كشفت دراسة أجرتها  عضو التدريس بقسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم و الآداب للبنات بجامعة الملك خالد بمحايل، الدكتورة منى مصطفى، أن استخدام اللغة العربية  في المحاضرات يؤثر على  كفاءة الطالبات في اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أن الطالبات يتخوفن من التحدث  باللغة الإنجليزية  في المجتمع.

وهدفت الدراسة إلى كشف العوامل المؤثرة سلبًا علي مهارات التحدث باللغة الإنجليزية في كليات البنات في  جنوب المملكة العربية السعودية من  خلال كلٍ من:  أعضاء هيئة التدريس ، الطالبات, المناهج والكتب الدراسية ، طرق التدريس ، والبيئة التعليمية .

واستخدمت الباحثة  المنهج الوصفي التحليلي للحصول على النتائج التي تم تحليلها بالوسائل الإحصائية، كما استخدمت الحزمة الإحصائية SPSS لإيجاد معاملات بيرسون ، وقامت بتوزيع استمارة الاستبيان على الطالبات ، بالإضافة إلى المقابلة الشخصية لأعضاء هيئة التدريس لجمع المعلومات، حيث تم توزيع  150  استمارة استبيانية على طالبات  جامعة الملك خالد من كليتي العلوم والآداب للبنات بالمجاردة ومحايل،  كما تمت  مقابلة 10 من عضوات هيئة التدريس بالكليتين.

وكشفت نتائج الدراسة أن استخدام اللغة العربية  في المحاضرات يؤثر على كفاءة الطالبات في اللغة الإنجليزية, كما أن  الطالبات يتخوفن من التحدث باللغة الإنجليزية في المجتمع، ولا يستطعن إجراء محادثة  تليفونية باللغة الإنجليزية من دون اللجوء إلى الترجمة الحرفية ، كما كشفت النتائج أن مناهج الاستماع، والتحدث تحتوي على تمارين للاستماع أكثر من تمارين الخطابة والتحدث.

 إضافة إلى  أن عضوات  هيئة التدريس لا يستخدمن تمارين حوارية لتطوير الخطابة كالمناظرات الخطابية ، والسمينارات التي تهدف إلى  تطوير الخطابة باللغة الإنجليزية.

 وكشفت النتائج أن الزمن المعطي لمهارة الاستماع أكبر من الزمن الممنوح لمهارة التحدث باللغة الإنجليزية،   كما أن  المعامل اللغوية غير مفعلة لتدريس مهارتي الاستماع، والخطابة باللغة الإنجليزية,  إضافة إلى أن عدد الطالبات أكثر من 30 في الشعبة في مقررات الاستماع، والتحدث ، وكشفت النتائج ندرة اللجوء إلى استخدام الأسطوانات المضغوطة كنموذج للتمرين في الخطابة. 

وأوصت الدراسة بمنع الطالبات من استخدام اللغة العربية داخل  المحاضرات، وتحفيزهن  للتحدث باللغة الإنجليزية باستخدام إستراتيجيات تدريس مختلفة كطرح مواضيع اجتماعية وثقافية للنقاش، والحوار ، واستخدام  السمينارات لتطوير مهارات التحدث والخطابة لدي الطالبات ، واستخدام معامل اللغة لتدريس مقررات الخطابة والتحدث ، وزيادة زمن مقررات الاستماع والتحدث إلى 6 ساعات بدلاً من ثلاث ، وتفعيل أندية اللغة الإنجليزية، مع الحرص على ألا يزيد  عدد الطالبات في القاعة أو المعمل  30 طالبةً في مقررات الاستماع والتحدث.

النوع
أخبار الجامعة
القائمة