الجرائم المعلوماتية

الجرائم المعلوماتية

تنوه الإدارة العامة للأمن السيبراني بجامعة الملك خالد بضرورة الحصول على موافقة وإذن رسمي مسبق من الجهة المسؤولة قبل القيام بفحص أو أداء أي اختبار اختراق للخدمات الإلكترونية أو الشبكة ، وفي حال تبين خلاف ذلك فإنه يعتبر مخالفا للقوانين ويعرض صاحبه للمساءلة القانونية .

وفقا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية يجب مراعاة التالي :

1- دخولك بطريقة متعمدة إلى حاسب آلي ، أو موقع إلكتروني أو نظام معلوماتي ، أو شبكة حاسبات آلية غير مصرح لك بالدخول إليها يعتبر مخالفا للقوانين ويعرضك للعقوبة بالسجن مدة لا تزيد على عشرة سنوات وبغرامة لا تزيد عن خمسة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

2- تنصتك على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي - دون مسوغ نظامي صحيح - أو التقاطه أو اعتراضه يعتبر مخالفة قانونية وفقا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ويعرضك للعقوبة بالسجن مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين وفقا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

3- وصولك (دون مسوغ نظامي صحيح ) إلى بيانات شخصية أو بنكية أو ائتمانية أو بيانات متعلقة بملكية أوراق مالية للحصول على بيانات، أو معلومات، أو أموال، أو ما تُتيحه من خدمات يعد جريمة و يعرضك للعقوبة بالسجن مدة لا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد عن مليوني ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

4- قيامك بإيقاف الشبكة المعلوماتية عن العمل، أو تعطيلها، أو تدمير أو مسج البرامج، أو البيانات الموجودة أو المستخدمة فيها أو حذفها، أو تسريبها، أو إتلافها، أو تعديلها يعد مخالفا ويعرضك للعقوبة بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات وبغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين وفقا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية .

5- دخولك الغير مشروع إلى موقع إلكتروني أو خدمة تخص جامعة الملك خالد، لتغيير تصميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه أو إعاقة الوصول إلى الخدمة، أو تشويشها، أو تعطيلها بأي وسيلة كانت تعد جريمة إلكترونية و يعرضك للعقوبة للعقوبة بالسجن مدة لا تزيد على أريع سنوات وبغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين وفقا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية .

6- تشهيرك بالآخرين ، وإلحاق الضرر بهم، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة يعد جريمة و يعرضك للعقوبة بالسجن مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين وفقا لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية .

7- دخولك المشروع أو الغير مشروع على أنظمة جامعة الملك خالد لتهديد شخص أو ابتزازه ؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعا يعد جريمة و يعرضك للعقوبة بالسجن مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

8- مساسك بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام البيانات الناتجة عن دخولك المشروع أو غير المشروع لأنظمة الجامعة ، أو ما في حكمها يعد جريمة ويعرضك للعقوبة بالسجن مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

9- دخولك غير المشروع إلى انظمة أو مواقع جامعة الملك خالد مباشرة ، أو عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي للحصول على بيانات تمس الأمن الداخلي أو الخارجي للدولة، أو اقتصادها الوطني يعد جريمة ويعرضك للعقوبة بالسجن مدة لا تزيد على عشرة سنوات وبغرامة لا تزيد عن خمسة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

للتواصل مع الإدارة العامة للأمن السيبراني

رقم الهاتف 0172416665

البريد الإلكتروني  Soc@kku.edu.sa

Font Aweome icon
القائمة