معايير التقييم

معايير التقييم

تقييم المرشحين من أعضاء اللجنة ، والمزكين

المادة الثامنة عشرة :

يتم تقييم المرشحين من أعضاء اللجنة ، والمزكين، على النحو الآتي:

  1. يقوم أعضاء اللجنة بشكل فردي ومستقل  بتقييم المرشح بناءً على ما جاء في سيرته الذاتية ، وفقاً لنموذج تعده اللجنة ويعتمد من مدير الجامعة.
  2. تختار اللجنة أفضل المرشحين بناء على متوسط درجات التقييم من أعضاء اللجنة.
  3. تحدد اللجنة مواعيد لأفضل المرشحين المتقدمين لإجراء المقابلة الشخصية، والعرض التقديمي وفقاً لنموذج تعده اللجنة ويعتمد من مدير الجامعة.
  4. ترسل اللجنة أسماء أفضل المرشحين لأصحاب السعادة وكلاء الجامعة لإبداء الرأي حيال التزكية لأي متقدم على حدة وفقاً لنموذج تعده اللجنة ويعتمد من مدير الجامعة.
  5. ترسل اللجنة نموذج تقييم الأقران إلى المعنيين حسب كل مرشح.

الاستثناء من الشروط والمعايير

المادة التاسعة عشرة :

يحق للجنة التوصية  بالاستثناء من شروط الترشيح ، ومعايير المفاضلة بناء على ما تقتضيه مصلحة الجامعة ، وتكون التوصية بالاستثناء مسبَّبة.

المادة العشرون :

ترفع اللجنة محضر اجتماعها متضمناً أسماء أفضل ثلاثة مرشحين   بخطاب سري إلى مدير الجامعة ، مع ذكر حيثيات الترشيح.

المفاضلة بين المتقدمين

المادة الثالثة عشرة :

تقوم اللجنة بالمفاضلة بين المرشحين لمنصب قائد أكاديمي بناء على مجموع الدرجات التي يتحصل عليها مما يلي:

  • السيرة الذاتية الموثقة التي ينبغي أن تتضمن  ما يلي : خبراته العلمية والتدريسية، والبحثية ، والإدارية ، مهاراته الشخصية ، الدورات التدريبة التي حصل عليها سواءً كانت علمية أو مهارية ، أو شخصية ، وفقاً لنموذج تعده اللجنة ويعتمد من مدير الجامعة.
  • المقابلة الشخصية والتي ينبغي أن يقدم فيها صاحب طلب الترشيح ما يلي :
  1. تعريفاً بنفسه وقدراته القيادية ( في مدة لا تزيد عن عشر دقائق ) .
  2. رؤيته ، وخطته المقترحة لتطوير الكلية أو العمادة (في مدة لا تزيد عن عشرين دقيقة).
  • أسئلة اللجنة في مدة لا تزيد عن عشر دقائق، وفقاً لنموذج تعده اللجنة ويعتمد من مدير الجامعة.

المادة الرابعة عشرة :

تستأنس اللجنة في توصياتها حيال الترشيح بما يلي :

  1. تزكيات وكلاء الجامعة الحاليين ، كمؤشر على صلاحية المرشح للمنصب الذي تقدم له.
  2. تزكيات الأقران من أعضاء هيئة التدريس في الكلية التي ينتمي إليها لمعرفة بعض الجوانب الشخصية للمرشح.
  3. تقييم الأداء لآخـر سنتين للمرشـح ، للاطـلاع عن كثـب علــى مسيـرته العلميـة والتعليمية والإدارية.

درجات المفاضلة

المادة الخامسة عشرة :

  1. تكون درجات المفاضلة من خلال السيرة الذاتية بقدر ( 60%)  و (40% ) على المقابلة الشخصية ، ورؤية المرشح.
  2. يتم الترشيح لأفضل المرشحين بناء على متوسط درجات المرشح التي حصل عليها من أعضاء اللجنة.

فبناء على ما جاء في المادة الثامنة عشرة من هذه اللائحة.

فقد صادق معالي رئيس الجامعة بخطابه رقم 14/2/79478 بتاريخ 1/11/1441 هـ على محضر اجتماع اللجنة الثاني عشر باعتماد نماذج التقييم التالية:

أولاً : نموذج تقييم المرشح بناء على السيرة الذاتية (نموذج 1)

م

البند

5

4

3

2

1

غير منطبق

لا يحسب

1

الخدمة الأكاديمية .

2

المرتبة العلمية.

3

عدد الوحدات البحثية المنشورة منذ التعيين كعضو هيئة تدريس.

4

المشاركات في المؤتمرات واللقاءات علمية.

5

المشاريع البحثية الممولة المنجزة والجارية.

6

عضوية الجمعيات العلمية المحلية والعالمية.

7

العبء التدريسي خلال السنتين الماضيتين.

8

المشاركة في الإرشاد الأكاديمي للطلاب ، والأنشطة اللامنهجية.

9

الإشراف على الرسائل العلمية ، ومناقشتها.

10

المشاركات الفاعلة في اللجان الأكاديمية والإدارية في الجامعة.

11

مناصب قيادية أكاديمية أو إدارية عمل بها المرشح.

12

المشاركة في أعمال الجودة والتطوير الأكاديمي.

13

المشاركات في فعاليات الجامعة.

14

الدورات التدريبية القيادية.

15

الدورات التدريبية التخصصية.

16

دورات في التقنية والبرامج الحاسوبية التعليمية ، والأنظمة الأكاديمية

17

المشاركات الرسمية والتطوعية في خدمة المجتمع

توضع درجات تقييمية من قبل أعضاء اللجنة : 5 درجات للأعلى : 1 درجة للأدنى.

ثانياً : نموذج تقييم المرشح بناء على المقابلة الشخصية والرؤية التطويرية (نموذج 2)

م

البند

5

4

3

2

1

غير منطبق

لا يحسب

1

القدرات الخطابية ،  و مهارات التواصل الإيجابي

2

الثقة بالنفس والسمات الشخصية

3

حسن الاستماع ، ولباقة الردود ، وتقبل النقد

4

بعد النظر والمرونة النفسية والذهنية.

5

توفر مهارات  التفكير الناقد ، والإبداعي.

6

معرفته بالخطة الاستراتيجية للجامعة وأهدافها

7

واقعية خطته التطويرية ، وتوافقها مع خطة الجامعة

8

استيعابه لواقع الكلية أو العمادة ، والإمكانات المتاحة للتطوير.

9

قدرته على تنفيذ خطته التطويرية

10

قدرته على استشعار المخاطر وطرق حلها بكفاءة

11

إلمامه بأساليب بناء الشراكات ، وتطوير موارد الكلية أو العمادة.

12

إجادة اللغة العربية ، ولغة أخرى.

توضع درجات تقييمية من قبل أعضاء اللجنة : 5 درجات للأعلى : 1 درجة للأدنى.

ثالثاً : نموذج تزكيات وكلاء الجامعة ( نموذج 3 )

اسم المتقدم :                                              لمنصب :

أوصي بالترشيح

المبررات :                          

1-

2-

3-

لا أوصي بالترشيح

المبررات :

1-

2-

3-

لا رأي عندي تجاه المتقدم

رابعاً : نموذج تزكيات الأقران  ( نموذج 4)

م

البند

5

4

3

2

1

1

الانضباط في أداء المهمات التعليمية (المحاضرات ، الاختبارات ، الاجتماعات )

2

التعاون مع زملاءه في القسم والكلية

3

المشاركة الفاعلة في أنشطة الكلية العلمية والاجتماعية

4

الخلق الحسن مع منسوبي الكلية كافة

5

القدرة على الحوار والنقاش بمنهجية علمية ومنطقية

6

التواضع ولين الجانب

7

الاتزان والاعتدال المنهجي والسلوكي

8

توفر الصفات القيادية

9

حسن التعامل مع الطلاب والاهتمام بهم ورعايتهم

خامساً : نموذج  تقييم الأداء لآخر سنتين (نموذج 5)

العام

التقدير

                   

أبرز نقاط القوة           

أبرز الملاحظات إن وجدت      

1-

2-

3-

1-

2-

3-

Menu