أقسام الإدارة

أقسام الإدارة

- إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال

تسهم إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال في:

1. دعم بيئة جامعية آمنة وصحية.

2. تعزيز استدامة أصول وموارد الجامعة.

3. تعزيز قدرة الجامعة للحد من تأثير المخاطر. 4

4. تطوير أنظمة الرقابة والوقاية والإنذار المبكر بالمخاطر.

5. نشر ثقافة الوعي بإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال بين منسوبي الجامعة والمجتمع.

- قسم المخاطر:

   يقوم القسم بتحديد وتحليل وتقييم المخاطر داخل الجامعة وتصنيفها ووضع إجراءات التعامل معها بالتعاون مع إدارات الجامعة والوحدات التابعة لها، كما يقوم بتقييم فعالية الإجراءات المتخذة، إعداد تقارير مستويات التعرض للمخاطر

المختلفة ورفعها للجنة الدائمة لإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال، إعداد دليل موثق للإجراءات والآليات والإرشادات والتعليمات التي تخص المخاطر داخل الجامعة.

- قسم استمرارية الأعمال:

يُسند لقسم استمرارية الأعمال بناء وإعداد الضوابط والقدرات للحفاظ على أعمال الجامعة وتحقيق المستهدفات المخططة، وتقليل العواقب المالية، والقانونية، والتنظيمية، والتشغيلية والمتعلقة بسمعة الجامعة وتأثر خدماتها. كما يهدف القسم لرفع مستوى النضج للجامعة حتى الوصول إلى مرحلة المرونة التنظيمية الكاملة أو الصمود أمام الأزمات والكوارث. ويشمل القسم ثلاث فرق وهي :

  •  فرق الاستجابة للطوارئ: تبدأ فرق الاستجابة للطوارئ بالعمل بشكل فوري في حالة وقوع الحادث للتأكد من سلامة الموظفين، وحفظ أصول الجهة، واتباع التوجيهات ورفع التقارير لفريق إدارة الأزمة. وتكون فرق الاستجابة للطوارئ مكونة من إدارة الأمن والسلامة وإدارة المباني.
  • فرق تعافي الاعمال: تعمل فرق تعافي الأعمال على ضمان استمرارية الأعمال والخدمات الحرجة للجهة، وإعادة الخدمات المنقطعة خلال مدد محددة لا تتجاوز أقصى وقت محتمل للانقطاع. بالإضافة إلى اتباع التوجيهات ورفع التقارير لفريق إدارة الأزمة.
  • فرق التواصل والاعلام: يعمل فريق التواصل والاعلام على التواصل الداخلي وإعلام أصحاب المصلحة اثناء وقوع الحادث وحتى الانتهاء منه، بالإضافة الى اتباع التوجيهات ورفع التقارير لفريق إدارة الازمة.

           يسهم قسم استمرارية الأعمال في:

  • المحافظة على قدرة الجامعة في التعامل مع المخاطر غير المتوقعة.
  • سرعة الاستجابة وتحسين ثقة أصحاب المصلحة.
  • تحديد المتطلبات اللازمة للتعامل مع الأزمات والكوارث وتقليل احتمالية حدوثها أو تقليل أثرها.
  • رفع القدرة والجاهزية للتعافي من الكوارث ومضاعفاتها.
  • تمكين الجامعة من تفعيل خطط التواصل العالمية خلال الأزمات بشكل فعال.

- قسم التعافي من الكوارث:

    يقوم القسم بوضع إجراءات وخطط التعافي من الأزمات والكوارث وتعميم هذه الخطط على الجامعة ووحداتها، الإشراف على مواجهة الطوارئ والكوارث التي تتعرض لها الجامعة، الإشراف على عمليات التعافي وإعادة الوضع كما  كان عليه قبل الكارثة وذلك في حالة تعرض الجامعة إلى طارئ أو كارثة لا قدر الله.

- قسم التدريب والتوعية:

يقوم القسم بتحليل الاحتياجات التوعوية والتدريبية وبناء الخطط وبرامج التدريب لمنسوبي الجامعة والتعاون مع الجهات ذات الصلة بتنفيذ عمليات التوعية والتدريب ونشر ثقافة إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال.

- قسم الشؤون الإدارية:

يقوم القسم على ضبط السجلات والوثائق التابعة لإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال وتنسيق مهام الاتصالات الإدارية والترتيب مع الإدارات والجهات ذات العلاقة داخل وخارج الجامعة، إعداد التقارير الدورية لإدارة المخاطر واستمرارية الأعمال .

القائمة