موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية

kku
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ edu.sa
جميع روابط المواقع الرسمية التعليمية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ sch.sa أو edu.sa
kku
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.
المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.
kku
مسجل لدى هيئة الحكومة الرقمية برقم:
20230103200
kku
kkuتواصل معناkkuبحث
kkuعربي
  • عربي
  • English
  • 繁體中文
  • Français
  • Español
خدمات MyKKUkku

  • عن الجامعة
    رسالة القيادةعن الجامعةاللوائح والسياسات العامةاتفاقيات التعاونالعروض والشراكات
  • رئيس الجامعة
    الرئيسمكتب الرئيسالجهات التابعة لرئيس الجامعة
  • الوكالات
    وكيل الجامعة للشؤون الإداريةوكيل الجامعة للأعمال والشراكة المجتمعيةوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلميوكيل الجامعة للشؤون التعليمية
  • العمادات المساندة
    عمادة التطوير والجودةعمادة البحث والدراسات العلياعمادة الخدمات الإلكترونيةعمادة شؤون الطلابعمادة القبول والتسجيل
  • المراكز الإدارية
    مركز اللغة الإنجليزيةمركز ريادة الأعمالمركز الوثائق والمحفوظاتمركز القياس والتقويممركز رعاية المستفيدينمركز التفكير التصميميمركز الرعاية والاستشارات الطلابية
  • المعاهد والمكاتب والأوقاف والهيئات
    المكتب التنفيذيمعهد الدراسات والخدمات الاستشاريةصحيفة آفاق الجامعةأوقاف جامعة الملك خالدالمجلس الاستشاري الدوليمكتب البيانات
  • الإدارات
    الإدارة العامة للتعلم الإلكترونيالإدارة العامة لتقنية المعلوماتالإدارة العامة لمصادر المعرفةالإدارة العامة للأمن السيبرانيالإدارة العامة للاتصال المؤسسيالإدارة العامة للموارد البشريةالإدارة العامة للطلاب الدوليينالإدارة العامة للشؤون الإدارية والماليةالإدارة العامة للاستثمارالإدارة العامة للتخطيط والميزانيةالإدارة العامة للمراجعة الداخليةالإدارة العامة للشؤون القانونيةإدارة الاستراتيجية والمبادراتالإدارة العامة للمشاريعالإدارة العامة للخدمات التعليميةالإدارة العامة للأمن الجامعيإدارة التعاون المحلي والدوليإدارة المخاطر واستمرارية الأعمالإدارة النشر العلميإدارة مراقبة المخزونالإدارة العامة للإيرادات البديلةالإدارة العامة للاتصالات الإداريةالإدارة العامة للتطوع والشراكة المجتمعيةإدارة الابتعاثالإدارة العامة للمرافقإدارة أملاك الجامعة
  • درجتي البكالوريوس والدبلوم
    طلب قبول بكالوريوس للطلبة السعوديينطلب إكمال درجة البكالوريوس لحملة الدبلوم (التجسير)دليل التخصصاتدليل الطالبلائحة الدراسة والاختباراتدليل القبول
  • الدبلومات التطبيقية
    طلب قبول الدبلوم التطبيقيدليل التخصصات
  • الدراسات العليا
    طلب قبول الدراسات العليا
  • المجلات العلمية
    مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلممجلة العلوم الصحيةمجلة الدراسات التاريخية و الحضاريةمجلة العلوم الإنسانيةمجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلاميةمجلة العلوم التربويةمجلة جامعة الملك خالد للدراسات اللغويةمجلة المال والأعمالالرواد في الهندسة والبيئة المبنيةمجلة جامعة الملك خالد للعلوم الأساسية والتطبيقية
  • الجمعيات العلمية
    الجمعية السعودية للعلوم الإحصائيةالجمعية السعودية للتعليم الطبيالجمعية السعودية العلمية للمعلمالجمعية السعودية للعلوم الفيزيائيةالجمعية السعودية للحوكمة
  • المراكز البحثية
    مركز بحوث علوم المواد المتقدمةمركز الأمير سلطان للأبحاث البيئية واستدامة الموارد الطبيعيةمركز أبحاث السياحة واقتصاديات منطقة عسيرمركز أبحاث النحل ومنتجاتهمركز الأبحاث الصحية والطبيةمركز الابتكارات الهندسية والتقنيةمركز الدراسات الإنسانية والفلسفيةمركز الذكاء الاصطناعيمركز تاريخ منطقة عسير
  • الخدمات البحثية
    المكتبة المركزيةبوابة البحث العلميمستودع الأبحاث الإلكتروني
  • مستودع الأبحاث والرسائل العلمية
    دليل الرسائل العلميةمستودع الأبحاث الإلكتروني
  • الكليات الأدبية والإنسانية
    الشريعة وأصول الدينالتربيةالآداب والعلوم الإنسانيةاللغات والترجمةالحقوقالسياحة والضيافةالثقافة والفنون برجال ألمع
  • الكليات العلمية
    الأعمالالهندسةالعلومعلوم الحاسب الآليالعمارة والتخطيط
  • الكليات التطبيقية
    التطبيقيةالتطبيقية بخميس مشيطالتطبيقية بمحايل عسيرالتطبيقية برجال ألمعالتطبيقية بظهران الجنوبالتطبيقية بتنومةالتطبيقية بسراة عبيدةالتطبيقية بالمجاردة
  • الكليات الصحية
    الطبالصيدلةطب الأسنانالعلوم الطبية التطبيقيةالتمريض بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيطالتمريضالتمريض بخميس مشيط
  • kku
    • الجامعة
        الجامعة
      • عن الجامعة
        رسالة القيادةعن الجامعةاللوائح والسياسات العامةاتفاقيات التعاونالعروض والشراكات
      • رئيس الجامعة
        الرئيسمكتب الرئيسالجهات التابعة لرئيس الجامعة
      • الوكالات
        وكيل الجامعة للشؤون الإداريةوكيل الجامعة للأعمال والشراكة المجتمعيةوكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلميوكيل الجامعة للشؤون التعليمية
      • العمادات المساندة
        عمادة التطوير والجودةعمادة البحث والدراسات العلياعمادة الخدمات الإلكترونيةعمادة شؤون الطلابعمادة القبول والتسجيل
      • المراكز الإدارية
        مركز اللغة الإنجليزيةمركز ريادة الأعمالمركز الوثائق والمحفوظاتمركز القياس والتقويممركز رعاية المستفيدينمركز التفكير التصميميمركز الرعاية والاستشارات الطلابية
      • المعاهد والمكاتب والأوقاف والهيئات
        المكتب التنفيذيمعهد الدراسات والخدمات الاستشاريةصحيفة آفاق الجامعةأوقاف جامعة الملك خالدالمجلس الاستشاري الدوليمكتب البيانات
      • الإدارات
        الإدارة العامة للتعلم الإلكترونيالإدارة العامة لتقنية المعلوماتالإدارة العامة لمصادر المعرفةالإدارة العامة للأمن السيبرانيالإدارة العامة للاتصال المؤسسيالإدارة العامة للموارد البشريةالإدارة العامة للطلاب الدوليينالإدارة العامة للشؤون الإدارية والماليةالإدارة العامة للاستثمارالإدارة العامة للتخطيط والميزانيةالإدارة العامة للمراجعة الداخليةالإدارة العامة للشؤون القانونيةإدارة الاستراتيجية والمبادراتالإدارة العامة للمشاريعالإدارة العامة للخدمات التعليميةالإدارة العامة للأمن الجامعيإدارة التعاون المحلي والدوليإدارة المخاطر واستمرارية الأعمالإدارة النشر العلميإدارة مراقبة المخزونالإدارة العامة للإيرادات البديلةالإدارة العامة للاتصالات الإداريةالإدارة العامة للتطوع والشراكة المجتمعيةإدارة الابتعاثالإدارة العامة للمرافقإدارة أملاك الجامعة
    • القبول
        القبول
      • درجتي البكالوريوس والدبلوم
        طلب قبول بكالوريوس للطلبة السعوديينطلب إكمال درجة البكالوريوس لحملة الدبلوم (التجسير)دليل التخصصاتدليل الطالبلائحة الدراسة والاختباراتدليل القبول
      • الدبلومات التطبيقية
        طلب قبول الدبلوم التطبيقيدليل التخصصات
      • الدراسات العليا
        طلب قبول الدراسات العليا
    • الأبحاث
        الأبحاث
      • المجلات العلمية
        مجلة الجمعية السعودية العلمية للمعلممجلة العلوم الصحيةمجلة الدراسات التاريخية و الحضاريةمجلة العلوم الإنسانيةمجلة العلوم الشرعية والدراسات الإسلاميةمجلة العلوم التربويةمجلة جامعة الملك خالد للدراسات اللغويةمجلة المال والأعمالالرواد في الهندسة والبيئة المبنيةمجلة جامعة الملك خالد للعلوم الأساسية والتطبيقية
      • الجمعيات العلمية
        الجمعية السعودية للعلوم الإحصائيةالجمعية السعودية للتعليم الطبيالجمعية السعودية العلمية للمعلمالجمعية السعودية للعلوم الفيزيائيةالجمعية السعودية للحوكمة
      • المراكز البحثية
        مركز بحوث علوم المواد المتقدمةمركز الأمير سلطان للأبحاث البيئية واستدامة الموارد الطبيعيةمركز أبحاث السياحة واقتصاديات منطقة عسيرمركز أبحاث النحل ومنتجاتهمركز الأبحاث الصحية والطبيةمركز الابتكارات الهندسية والتقنيةمركز الدراسات الإنسانية والفلسفيةمركز الذكاء الاصطناعيمركز تاريخ منطقة عسير
      • الخدمات البحثية
        المكتبة المركزيةبوابة البحث العلميمستودع الأبحاث الإلكتروني
      • مستودع الأبحاث والرسائل العلمية
        دليل الرسائل العلميةمستودع الأبحاث الإلكتروني
    • الكليات
        الكليات
      • الكليات الأدبية والإنسانية
        الشريعة وأصول الدينالتربيةالآداب والعلوم الإنسانيةاللغات والترجمةالحقوقالسياحة والضيافةالثقافة والفنون برجال ألمع
      • الكليات العلمية
        الأعمالالهندسةالعلومعلوم الحاسب الآليالعمارة والتخطيط
      • الكليات التطبيقية
        التطبيقيةالتطبيقية بخميس مشيطالتطبيقية بمحايل عسيرالتطبيقية برجال ألمعالتطبيقية بظهران الجنوبالتطبيقية بتنومةالتطبيقية بسراة عبيدةالتطبيقية بالمجاردة
      • الكليات الصحية
        الطبالصيدلةطب الأسنانالعلوم الطبية التطبيقيةالتمريض بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بمحايل عسيرالعلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيطالتمريضالتمريض بخميس مشيط
    • الحياة الجامعية
    خدمات MyKKU
    نظرة عامة
    • إعلانات التوظيف
    • تقييم تجربة المستفيد
    • المشاركة الإلكترونية
    • اتفاقية مستوى الخدمات الإلكترونية
    • مركز المعرفة الرقمية
    نظرة عامة
    • سهولة الوصول
    • دليل الهوية المؤسسية
    • دليل الهوية البصرية
    • دليل السلامة
    • المصادر المفتوحة
    الدعم والمساعدة
    • الأسئلة الشائعة
    • الإبلاغ عن إمكانية الوصول
    • مركز رعاية المستفيدين
    • بلاغات تقنية المعلومات
    • التواصل المباشر: 0172418000
    • البريد الالكتروني: info@kku.edu.sa
    روابط ذات صلة
    • رؤية المملكة 2030
    • منصة الخدمات الموحدة
    • هيئة الحكومة الرقمية
    • الهيئة الوطنية للأمن السبراني
    • الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي
    تابعنا
    kkukkukkukku
    تحميل تطبيق الجوال MyKKU
    kkukku
    • الشروط والأحكام
    • سياسة الخصوصية
    • خريطة الموقع
    الحقوق محفوظة لجامعة الملك خالد © 2025
    kku
    vision 2030
    الأخبار والفعاليات
    kku

    دراسة بالجامعة توصي بدعم الهوية العربية لطلاب العلوم والطب - جامعة الملك خالد

    kkukkukku

    دعت دراسة مسحية أجراها الباحث الدكتور عبدالرحمن بن حسن المحسني، من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية العلوم الإنسانية -جامعة الملك خالد-، على فئة من طلاب المستوى الثالث فما فوق في تخصصي اللغة الإنجليزية والطب، إلى إعادة النظر في قرار تدريس الطب والعلوم باللغة الإنجليزية، كما أظهرت الدراسة قدرة اللغة العربية على المعاصرة، رغم مزاحمة اللغات الأخرى.

    وحاولت هذه الدراسة إلقاء الضوء على مدى ارتباط أبناء اللغة العربية بلغتهم الأم، من خلال بحث يدور في المؤسسة التعليمية بدءا، وينفتح على المؤثرات المختلفة المحيطة، منطلقا من عينة طلاب الطب واللغة الإنجليزية الذين يواجهون اللغة الأخرى بصورة مباشرة.

    وبدأت الدراسة بإطار نظري لإعطاء فكرة عن حركة اللغة العربية في مواجهة التحديات عبر العصور، ثم كانت الدراسة في محورين بنيت عليهما الاستبانة الخاصة بالموضوع.

    وتناول المحور الأول: "مكانة اللغة العربية في نفوس أبنائها"، ويركز على عينة من الطلاب الذي تشربوا لغة أخرى من خلال تخصصي الطب واللغة الإنجليزية ما فوق المستوى الثالث، لقياس مدى انتمائهم إلى لغتهم الأم في ظل تأثير اللغة الأخرى، وتم قياس ذلك من خلال عدة مؤشرات.

    فيما تناول المحور الثاني دور اللغة الأخرى في تراجع دور اللغة العربية، وحاول قياس ذلك من خلال عدة مؤشرات، تبدأ من تحديات المؤسسات الأكاديمية، وصولا إلى تأثير المحيط الاجتماعي والثقافي لعينة الدراسة. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وانتهت إلى عدة نتائج مهمة أثبتت أن أبناء اللغة العربية ما زال تمسكهم بلغتهم الأم عاليا، وأن قناعتهم بأن لغتهم العربية ما زالت قادرة على مواجهة التحديات المختلفة رغم زحف اللغات الأخرى عليها، كما بينت حجم المشكلات التي تحيط بالعربية، وطرحت بعض الحلول لتعزيز الانتماء لهذه اللغة.

    وتتمثل أهمية الدراسة في كونها تساعد المتخصصين في اللغة العربية على قياس مدى انتماء أبناء العربية إلى لغتهم الأم في ظل المتغيرات العصرية المحيطة، كما أنها تجعلهم من خلال قياس إحصائي أمام مقياس المكانة، وأمام المشكلات والتحديات التي تعوق تعزيز هذه المكانة، وتعزز انفتاح أقسام اللغة العربية على التخصصات العلمية والطبية المختلفة، للقيام بدورها في رعاية وحفظ اللغة وتساهم في تنمية انتماء الطلاب إلى لغتهم الأم في ظل تمسك المؤسسات بتدريس العلوم بلغات أخرى، وتنبه الدارسين إلى ضرورة متابعة مشكلات العربية وتحدياتها المعاصرة، والسعي إلى إيجاد الحلول.

    وعن مشكلة الدراسة وأسئلتها قال الباحث إن مركز الملك عبدالله الدولي يضطلع بمهمة كبيرة في خدمة اللغة العربية محليا وعربيا منذ نشأته في عام 1429هـ، ولاحظ وجود مشكلة مزاحمة اللغات الأخرى للغة الأم، ما أدى إلى طرحه أسئلة هذا الموضوع الابتدائية في سؤال ضمني مفاده: "ألا زالت اللغة العربية محتفظة بمكانتها في ظل مزاحمة من اللغات الأخرى؟".

    وأظهرت الدراسة عددا من النتائج، من أهمها أنها بيّنت النسبة العالية لاعتزاز الطلاب وانتمائهم الوجداني للغتهم الأم وقدرتها على المعاصرة رغم مزاحمة اللغة الأخرى، وأكدت رغبة الطلاب في تدريس العلوم والطب بلغتهم الأم، كما أثبتت مدى تأثر الطلاب بضغط المجتمع القبلي على التحدث باللغة الفصحى.

    وأبانت ضعف دور المؤسسات والتخصصات العربية ومناهجها في دعم انتماء الطلاب للغة الفصحى، كما كشفت عن تأثير حلقات تحفيظ القرآن الكريم وبرامج الأطفال في مراحل التعليم الأولى على الفصحى إيجابا، وكشفت عن مدى التأثير الإيجابي للقنوات الإخبارية التي تتحدث الفصحى على الطلاب.

    وأوصت الدراسة بضرورة التفات المؤسسات المعنية بالعربية، وكذا الجامعات إلى نتائج مثل هذه الدراسات الميدانية والاستفادة منها لدعم الهوية العربية لطلابنا في تخصصات اللغات الأخرى والطب والعلوم، من خلال تكثيف البرامج العربية، وإعادة النظر في المناهج المقدمة لهم، وتحديثها وتطويرها بصورة دائمة، تعزيزا لانتمائهم للغة العربية.

    كما دعت الدراسة إلى إعادة النظر في قرار تدريس الطب والعلوم باللغة الإنجليزية، إذ بينت نتائج الدراسة الإحصائية رغبة كبيرة لدى الطلاب بتدريسها باللغة العربية وهو ما يدعو له حتى بعض المتخصصين في الطب، وإلى الاعتناء بمراحل الطفولة وما يتابعه الأطفال من برامج تلفازية توثر على الطالب في مراحله التالية، وإلى ضرورة إعادة النظر في المشرفين على حلقات تحفيظ القرآن الكريم، لما تبين من أثرها الإيجابي في لغة الطلاب من خلال الاستبيان

    جامعة الملك خالد - المركز الإعلامي
    تاريخ آخر تعديل: Sat, 01/04/2020 - 18:17 بتوقيت السعودية
    الرئيسية
    الأخبار والفعاليات
    دراسة بالجامعة توصي بدعم الهوية العربية لطلاب العلوم والطب