يُعنى برنامج الاستدامة المالية بتحقيق التوازن المالي وتعزيز كفاءة الإنفاق وتنويع مصادر الإيرادات الحكومية، بما يضمن استمرارية التنمية الاقتصادية واستدامة الموارد. وتسهم الجامعة من خلال مبادراتها في هذا البرنامج في تعزيز الكفاءة التشغيلية، وتنمية الإيرادات الذاتية، وتطبيق أفضل الممارسات في إدارة الموارد المالية لدعم استدامة العمل الأكاديمي والإداري.
الهدف الاستراتيجي | وصف الهدف | رمز المبادرة | المبادرات التنفيذية | الأثر المتوقع |
---|---|---|---|---|
الهدف السادس: تنويع وتنمية مصادر الإيرادات واستدامتها | يركز هذا الهدف على تعزيز الاستدامة المالية للجامعة من خلال تنمية وتنويع مصادر التمويل بما يتوافق مع مستهدفات الكفاءة والاستقلالية المالية. ويشمل بناء منظومة تمويل متعددة تشمل الأوقاف، المشاريع الاستثمارية، الإيرادات البحثية والاستشارية، إلى جانب تفعيل أدوات تخطيط مالي دقيقة تضمن إعداد تقارير مالية شفافة وموثوقة. كما يركّز على تحسين كفاءة الإنفاق وضبط التكاليف التشغيلية من خلال تطبيق منهجيات علمية لحوكمة الموارد، بما يدعم قدرة الجامعة على التوسع وتحقيق الكفاءة المالية دون الإخلال بجودة الأداء المؤسسي. ويُعد هذا التوجه ركيزة أساسية لضمان استقرار واستمرارية البرامج التنموية والتعليمية للجامعة على المدى الطويل. | 6.1 | تنمية وتنويع مصادر التمويل لتحقيق الاستدامة المالية. | 1.تعزيز الاستدامة المالية وضمان استمرار البرامج التعليمية والبحثية بكفاءة عالية.
|
6.2 | مراجعة تخطيط الإدارة المالية وتتبعها وعمليات إعداد التقارير بها. | |||
6.3 | تحسين كفاءة الإنفاق وضبط التكاليف التشغيلية. |
لتعزيز تنافسية المواطن عالمياً، عمل برنامج تنمية القدرات البشرية على بناء استراتيجية وطنية طموحة لتنمية قدرات المواطن، بدءاً من مراحل الطفولة المبكرة، مروراً بالتعليم العام، والتعليم الجامعي والتدريب التقني والمهني، ووصولاً إلى التدريب والتعلّم مدى الحياة، بمشاركة الجهات الحكومية والقطاع الخاص والقطاع غير الربحي، ومن خلال المبادرات المرتبطة بهذا البرنامج، تسعى الجامعة إلى الإسهام في بناء رأس مال بشري مؤهل يسهم في تحقيق تطلعات الرؤية.
الهدف الاستراتيجي | وصف الهدف | رمز المبادرة | المبادرات التنفيذية | الأثر المتوقع |
---|---|---|---|---|
الهدف الأول: تحسين مخرجات التعليم والتعلم بما يلائم متطلبات سوق العمل والتنمية المستدامة | يختص هذا الهدف بتطوير مخرجات التعليم والتعلم في الجامعة من خلال بناء منظومة تعليمية مرنة ومتكاملة تستجيب لتحولات سوق العمل وتدعم أهداف التنمية المستدامة. حيث يرتكز على تطوير برامج أكاديمية نوعية ومتميزة تواكب احتياجات الاقتصاد الوطني، وتُعزز جاهزية الخريجين عبر تمكينهم من اختيار مسارات تعليمية مخصصة، واكتساب مهارات احترافية من خلال نماذج تعليم حديثة وشهادات متخصصة. كما يُعنى الهدف بإعادة صياغة التجربة التعليمية الجامعية بما يعزز من تفاعل الطلاب مع بيئات التعلم الحديثة، ويربطهم مبكرًا بفرص التطوير المهني، ويُسهم في تحسين مستويات التوظيف والمشاركة الاقتصادية، إلى جانب تفعيل دور الجامعة في بناء علاقات مستدامة مع خريجيها، ودعم استمرارية التواصل معهم بما يخدم مؤشرات الأداء الأكاديمي وسوق العمل معًا. | 1.1 | تطوير المنظومة الأكاديمية لتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلبات التنمية المستدامة | 1.خريجون مؤهلون بمهارات حديثة تلبي احتياجات سوق العمل الحالي والمستقبلي.
|
1.2 | توسعة وتطوير نطاق البرامج التطبيقية بما يواكب متطلبات سوق العمل والممارسات المهنية الرائدة | |||
1.3 | تمكين عملية تخصيص المسار التعليمي | |||
1.4 | موائمة طرق التدريس وأساليب التقييم مع أفضل الممارسات العالمية | |||
1.5 | دمج الشهادات المصغّرة والاحترافية والمتتالية في البرامج الأكاديمية لتعزيز المهارات وجاهزية الخريجين | |||
1.6 | تمكين الطلاب المتوقع تخرجهم مهنيًا وربطهم بفرص سوق العمل | |||
1.7 | تعزيز انتماء الخريجين بالجامعة من خلال استراتيجية شاملة لإشراكهم | |||
الهدف الثالث: تعزيز المسؤولية المجتمعية والعمل التطوعي | يركز هذا الهدف على تعزيز دور الجامعة في خدمة المجتمع من خلال تبني نهج تنموي مستدام يمكّن الأفراد ويعزز مساهمتهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ويعتمد على تطوير برامج التعليم المستمر بما يخدم بناء القدرات المجتمعية، ومأسسة العمل التطوعي ليكون جزءًا فاعلًا من منظومة العمل الجامعي، وتمكين الطلبة ومنسوبي الجامعة من الإسهام فيه بفاعلية. كما يتضمن إنشاء بيئة داعمة لريادة الأعمال والابتكار في المنطقة، بما يعزز من مساهمة الجامعة في دعم الاقتصاد المحلي وتحقيق مستهدفات التنمية الإقليمية والوطنية. | 3.1 | تمكين المجتمع عبر التعليم المستمر المستدام وتعزيز أدوار الجامعة التنموية. | 1.رفع مستوى الوعي والمعرفة المجتمعية من خلال برامج التعليم المستمر.
|
3.2 | مأسسة وتمكين العمل التطوعي لرفع مساهمة الجامعة المجتمعية. | |||
3.3 | بناء منظومة دعم ريادة الأعمال والابتكار لتعزيز التنمية الاقتصادية في منطقة عسير. |
ساهمت التحولات الإيجابية الكبيرة التي شهدتها مدن المملكة ومناطقها في تشكيل حياة جديدة أكثر جودة، وتوفير سبل عيش أفضل. هذا هو التغير والنمو الملحوظ المدفوع ببرنامج التحول الوطني والذي يشمل خدمات رقمية حكومية سهلة، توفر الجهد والوقت، بالإضافة إلى تعزيز دور القطاع الخاص ليشارك في تسهيل حياة المواطنين، ويعطي الأولوية لأمن المواطن المالي، ويوفر البرنامج سلسلة متنوعة ومبتكرة من الخدمات، تعكس الريادة السعودية والتطور العالمي الذي تشهده، وتعمل الجامعة من خلال مبادراتها المرتبطة بهذا البرنامج على دعم التحول المؤسسي، وتبني الحلول التقنية، وتعزيز الشفافية والحوكمة بما يسهم في تحقيق مستهدفات البرنامج.
الهدف الاستراتيجي | وصف الهدف | رمز المبادرة | المبادرات التنفيذية | الأثر المتوقع |
---|---|---|---|---|
الهدف الخامس: تحقيق التميز المؤسسي | يركز هذا الهدف على تحقيق التميز المؤسسي من خلال بناء منظومة متكاملة من السياسات والعمليات والقدرات التي تمكّن الجامعة من أداء أدوارها بكفاءة وفاعلية في بيئة ديناميكية قائمة على التحول الرقمي واستثمار البيانات. ويعتمد على رفع الجاهزية المؤسسية في مجالات الاستراتيجية والمشاريع، وتعزيز ثقافة الأداء، وتطوير رأس المال البشري، بما يضمن استدامة التنفيذ وتحقيق الكفاءة في اتخاذ القرار.
| 5.1 | رفع جاهزية إدارة الاستراتيجية والمشاريع لدعم التميز المؤسسي. | 1.رفع كفاءة الأداء المؤسسي من خلال سياسات وإجراءات متكاملة ومستدامة.
|
5.2 | تخطيط القوى العاملة وتنمية رأس المال البشري. | |||
5.3 | تمكين اتخاذ القرارات المسندة الى البيانات. | |||
5.4 | تعزيز الثقافة القائمة على الأداء في جميع جهات الجامعة. | |||
5.5 | تعزيز ثقافة التغيير المؤسسي لدعم التنفيذ المستدام. | |||
5.6 | تعزيز التحول الرقمي والبنية المؤسسية. | |||
5.7 | تعزيز الجاهزية وامتثال الأمن السيبراني وفق المتطلبات الوطنية. | |||
5.8 | تعزيز التميز المؤسسي من خلال منظومة متكاملة للاعتمادات الأكاديمية والإدارية. | |||
5.9 | تحسين منظومة القبول والتسجيل لتمكين الطالب واستقطاب الموهوبين ومواءمة المخرجات مع سوق العمل. |
يهدف برنامج جودة الحياة إلى تحسين نمط حياة الفرد والأسرة، وبناء مجتمع ينعم أفراده بأسلوب حياة متوازن، من خلال تعزيز مشاركة الأفراد في الأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية، وتوفير بيئة جاذبة تعزز من جودة الحياة. وتسهم مبادرات الجامعة ضمن هذا البرنامج في دعم الأنشطة المجتمعية والثقافية، وتعزيز الوعي الصحي والبيئي، وخلق بيئة جامعية محفزة للابتكار والتفاعل الإيجابي.
الهدف الاستراتيجي | وصف الهدف | رمز المبادرة | المبادرات التنفيذية | الأثر المتوقع |
---|---|---|---|---|
الهدف الرابع: تحسين جودة الحياة الجامعية | يركز هذا الهدف على تحسين جودة الحياة الجامعية عبر تطوير تجربة تعليمية متكاملة تضع الطالب في مركز الاهتمام، وتوفر بيئة تعليمية محفزة تسهم في بناء مسيرته الأكاديمية والمهنية. ويعتمد على تمكين منظومة التعلم من خلال التكامل بين البنية التحتية الحديثة، وأساليب التدريس المتقدمة، والتحول الرقمي في بيئات التعليم. كما يشمل الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة داخل الجامعة، وتحسين رضا منسوبيها عبر آليات مهنية مستدامة لتقييم الأداء، وضمان توفير بيئة جامعية متكاملة، جاذبة، وآمنة تدعم التميز الأكاديمي والوظيفي لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. | 4.1 | إعداد مسيرة تعليمية شاملة ومحفزة ترتكز على الطلاب. | 1.تعزيز تجربة الطلاب الأكاديمية والمهنية عبر بيئة تعليمية محفزة وجاذبة.
|
4.2 | تصميم مزايا مستحدثة لأعضاء هيئة التدريس وتطوير منظومة رقمية لمتابعة الأداء المهني. | |||
4.3 | دمج الأدوات الرقمية المتقدمة في طرق وأساليب التدريس. | |||
4.4 | تحسين بيئة التعلم الجامعية وتعزيز التعليم المشترك والبنية التحتية. |
يركز برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستيةعلى تعزيز التنمية الصناعية وتوطين التقنية وتطوير البنية التحتية للخدمات اللوجستية لتمكين المملكة من أن تصبح مركزًا صناعيًا ولوجستيًا عالميًا. وتسعى الجامعة من خلال مبادراتها في هذا البرنامج إلى دعم البحث والابتكار الصناعي، وبناء شراكات مع القطاعات الصناعية بما يخدم أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة.
الهدف الاستراتيجي | وصف الهدف | رمز المبادرة | المبادرات التنفيذية | الأثر المتوقع |
---|---|---|---|---|
الهدف الثاني: تعزيز البحث والابتكار لتلبية الاحتياجات المجتمعية والاقتصادية | يُعنى هذا الهدف بتعزيز دور الجامعة كمؤسسة منتجة للمعرفة وفعّالة في قيادة الابتكار، من خلال بناء منظومة بحثية متكاملة ترتكز على تحديد أولويات وطنية واضحة، وتشجيع البحث متعدد التخصصات الذي يعالج القضايا المجتمعية والاقتصادية ذات الأثر. ويدعم هذا التوجه تحفيز القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس، وتمكين الطلاب من المشاركة الفاعلة في الأنشطة العلمية، بما يعمّق الثقافة البحثية في جميع مراحل التعليم الجامعي. كما يركّز الهدف على توظيف مخرجات البحث في تنمية الاقتصاد المعرفي من خلال آليات التسويق العلمي ونقل المعرفة، وتهيئة بيئة داعمة للابتكار والريادة، مع توسيع نطاق الشراكات المحلية والدولية في مجالات بحثية ذات أولوية، بما يسهم في رفع جودة الإنتاج العلمي ويعزز مكانة الجامعة كمركز بحثي مؤثر على المستويين الوطني والعالمي. | 2.1 | تعزيز البحث متعدد التخصصات ومراجعة الحوكمة والسياسات البحثية. | 1.رفع جودة الإنتاج العلمي للجامعة وتعزيز مكانتها البحثية محليًا وعالميًا.
|
2.2 | استقطاب وتحفيز أعضاء هيئة التدريس لتعزيز البحث العلمي. | |||
2.3 | تمكين مشاركة الطلاب في مجالات البحث والابتكار وتعزيز ارتباطها بالأولويات البحثية. | |||
2.4 | تعزيز تسويق الأبحاث وتفعيل الاستفادة الاقتصادية منها. | |||
2.5 | تعزيز التعاون البحثي المحلي والدولي في المجالات ذات الأولوية. |